سفر التكوين 14 / 17 - 24 ملكيصادق
وعند رجوع أبرام بعد أن كسر كدرلاعومر والملوك الذين معه خرج ملك سدوم لملاقاته إلى وادي شوى وهو وادي الملك وأخرج ملكيصادق ملك شليم خبزا وخمرا لأنه كان كاهنا لله العلي وبارك أبرام وقال على أبرام بركة الله العلي خالق السموات والأرض وتبارك الله العلي الذي أسلم أعداءك إلى يديك وأعطاه أبرام العشر من كل شيءوقال ملك سدوم لأبرام أعطني النفوس والأموال خذها لك فقال أبرام لملك سدوم رفعت يدي إلى الرب الإله العلي خالق السموات والأرض لا أخذت خيطا ولا شريط نعل من جميع ما لك لئلا تقول أنا أغنيت أبرام لا شيء لي سوى ما أكله الغلمان ونصيب الرجال الذين ذهبوا معي عانر وأشكول وممرا فهم يأخذون نصيبهم
( وادي شوى وهو وادي الملك هو واد يقول المؤرخ يوسيفوس إنه كان على بعد اقل من 400 متر من أورشليم )
صموئيل الثاني 18 : 18
وكان أبشالوم في حياته قد أخذ يقيم لنفسه النصب الذي في وادي الملك لأنه قال في نفسه ليس لي ابن يذكر آسمي ودعا النصب بآسمه وهو يدعى نصب أبشالوم إلى هذا اليوم
وأخرج ملكيصادق ملك شليم تأثر التقليد اليهودي كله من آباء الكنيسة بعده فطابقوا بين شليم وأورشليم اما ملكيصادق الذي يظهر في الرواية ظهوراً سريعاً وغامضاً كملك اورشليم حيث يختار الله سكناه وككاهن العلي قبل إنشاء الكهنوت اللاوي فان ما يقدمه لنا كصورة داود في ( وأخرج مليصادق ملك شاليم تأثر التقليد اليهودي كله وكثير من آباء الكنيسة بعده فطابقوا بين شليم وأورشليم أما ملكيصادق الذي يظهر في الرواية ظهوراً سريعاً وغامضاً كملك اورشليم حيث يختار الله سكناه وككاهن العلي قبل إنشاء الكهنوت اللاوي يقدمه لنا كصورة داود المعد هو أيضاً صورة المشيح الملك الكاهن ويشرح لنا الفصل السابع من الرسالة إلى العبرانيين كيف أن كل ذلك يطبق على كهنوت المسيح ولقد استغل التقليد الآبائي هذا التفسير التمثيلي وأغناه فرأى في الخبز والخمر اللذين قدما لابراهيم صورة سر القربان لا بل ذبيحة حقيقية وصورة الذبيحة القربانية وقد ذهب الآباء إلى القول بأن ابن الله نفسه قد ظهر في ملكيصادق والآيات اعلاه هي إضافة زيدت فيما بعد على الفصل فظهر فيها ملكيصادق بصورة عظيم الكهنة بعد الجلاء وكوريث الامتيازات الملكية ورئيس الكهنوت الذي يستوفي من بني ابراهيم )
مزمور 110 : 4
أقسم الرب ولن يندم أن أنت كاهن للأبد على رتبة ملكيصادق
رسالة العبرانيين الفصل الخامس
فإن كل عظيم كهنة يؤخذ من بين الناس ويقام من أجل الناس في صلتهم بالله ليقرب قرابين وذبائح كفارة للخطايا وبوسعه أن يرفق بالجهال الضالين لأنه هو نفسه متسربل بالضعف فعليه من أجل ذلك الضعف أن يقرب كفارة لخطاياه كما يقرب كفارة لخطايا الشعب وما من أحد يتولى بنفسه هذا المقام بل من دعاه الله كما دعا هارون وكذلك المسيح لم ينتحل المجد فيجعل نفسه عظيم كهنة بل تلقى هذا المجد من الذي قال له أنت ابني وأنا اليوم ولدتك وقال له في مكان آخر أنت كاهن للأبد على رتبة ملكيصادق وهو الذي في أيام حياته البشرية رفع الدعاء والابتهال بصراخ شديد ودموع ذوارف إلى الذي بوسعه أن يخلصه من الموت فاستجيب لتقواه وتعلم الطاعة وهو الابن بما عانى من الألم ولما بلغ به إلى الكمال صار لجميع الذين يطيعونه سبب خلاص أبدي لأن الله أعلنه عظيم كهنة على رتبة ملكيصادق الحياة المسيحية واللاهوت ولنا في هذا الموضوع كلام كثير صعب التفسير لأنكم كسالى عن الإصغاءوكان عليكم أن تستفيدوا من الزمن فتصبحوا معلمين في حين أنكم محتاجون إلى من يعلمكم أوليات أقوال الله محتاجون إلى لبن حليب لا إلى طعام قوي فكل من كان طعامه اللبن الحليب لا تكون له خبرة بكلمة البر لأنه طفل في حين أن الطعام القوي هو للراشدين لأولئك الذين بالتدرب روضت بصائرهم على التمييز بين الخير والشر
رسالة العبرانيين الفصل السادس
فلندع مبادئ التعليم في المسيح ونرتفع إلى التعليم الكامل دون أن نعود إلى المواد الأساسية كالتوبة من الأعمال الميتة والإيمان بالله وتعليم المعموديات ووضع الأيدي وقيامة الأموات والدينونة الأبدية وهذا ما نفعل بإذن الله فالذين تلقوا النور مرة وذاقوا الهبة السماوية وصاروا مشاركين في الروح القدس وذاقوا كلمة الله الطيبة وقوى العالم المقبل إذا سقطوا مع ذلك يستحيل تجديدهم وإعادتهم إلى التوبة لأنهم يصلبون ابن الله ثانية لخسرانهم ويشهرونه كل أرض شربت ما نزل عليها من المطر مرارا وأخرجت نباتا مفيدا للذين تحرث لهم نالت من الله بركة أما إذا أخرجت شوكا وعليقا فترذل وتوشك أن تلعن ويكون عاقبتها الحريق أما نحن أيها الأحباء فإننا وإن تكلمنا هكذا متيقنون أنكم في حال أحسن في حال تصلح للخلاص لأن الله ليس بظالم فينسى ما فعلتموه وما أظهرتم من المحبة من أجل اسمه إذ خدمتم القديسين وما زلتم تخدمونهم وإنما نرغب في أن يظهر كل واحد منكم مثل هذا الاجتهاد ليزدهر الرجاء إلى النهاية فلا تتراخوا بل تقتدون بالذين بالإيمان والصبر يرثون المواعد فلما وعد الله إبراهيم لم يكن له أعظم من نفسه ليقسم به فأقسم بنفسه قال لأباركنك وأكثرنك فهكذا صبر إبراهيم فنال الموعد والناس يقسمون بمن هو أعظم منهم واليمين ضمان لهم ينهي كل خلاف وكذلك الله لما أراد أن يدل ورثة الموعد على ثبات عزمه دلالة مؤكدة تعهد بيمين وشاء بهذين الأمرين الثابتين ويستحيل أن يكذب الله فيهما أن نتشدد تشددا قويا نحن الذين التجأوا إلى التمسك بالرجاء المعروض علينا وهو لنا مثل مرساة للنفس أمينة متينة تخترق الحجاب إلى حيث دخل يسوع من أجلنا سابقا لنا وصار عظيم كهنة للأبد على رتبة ملكيصادق
رسالة العبرانيين الفصل السابع
فإن ملكيصادق هذا هو ملك شليم وكاهن الله العلي خرج لملاقاة إبراهيم عند رجوعه بعدما كسر الملوك وباركه وله أدى إبراهيم العشر من كل شيء وتفسير اسمه أولا ملك البر ثم ملك شليم أي ملك السلام وليس له أب ولا أم ولا نسب وليس لأيامه بداية ولا لحياته نهاية وهو على مثال ابن الله ويبقى كاهنا أبد الدهور فانظروا ما أعظم هذا الذي أدى له إبراهيم عشر خيار الغنائم مع أنه رئيس الآباء إن الذين يقبلون الكهنوت من بني لاوي تأمرهم الشريعة بأن يأخذوا العشر من الشعب أي من إخوتهم مع أنهم خرجوا هم أيضا من صلب إبراهيم أما الذي ليس له نسب بينهم فقد أخذ العشر من إبراهيم وبارك ذاك الذي كانت له المواعد ومما لا خلاف فيه أن الأصغر شأنا يتلقى البركة من الأكبر شأنا ثم إن الذين يأخذون العشر ههنا بشر مائتون وأما هناك فإنه الذي يشهد له بأنه حي فيجوز القول إن لاوي نفسه وهو الذي يأخذ العش قد أدى العشر في شخص إبراهيم لأنه كان في صلب أبيه يوم خرج ملكيصادق لملاقاته فلو كان الحصول على الكمال بالكهنوت اللاوي وقد تلقى الشعب شريعة متصلة به فأي حاجة بعده إلى أن يقوم كاهن آخر يكون على رتبة ملكيصادق ولا يقال له إنه على رتبة هارون؟لأنه إذا تبدل الكهنوت فلا بد من تبدل الشريعة وذلك أن الذي يقال هذا فيه ينتمي إلى سبط آخر لم يقم أحد منه بخدمة المذبح فمن المعروف أن ربنا خرج من يهوذا من سبط لم يذكره موسى في كلامه على الكهنة ومما يزيد الأمر وضوحا أن يقام كاهن غيره على مثال ملكيصادق لم يصر كاهنا بحسب شريعة وصية بشرية بل بحسب قوة حياة ليس لها زوال لأن الشهادة التي أديت له هي أنت كاهن للأبد على رتبة ملكيصادق وهكذا نسخت الوصية السابقة لضعفها وقلة فائدتها فالشريعة لم تبلغ شيئا إلى الكمال وأدخل رجاء أفضل نتقرب به إلى الله وبقدر ما لم يحدث ذلك بلا يمين فإن أولئك صاروا كهنة بلا يمين وأما هذا فبيمين من الذي قال له أقسم الرب ولن يندم أنك كاهن للأبد صار يسوع كفيل عهد أفضل أولئك الكهنة كان يصير منهم عدد كثير لأن الموت يحول دون بقائهم وأما هذا فلأنه لا يزول له كهنوت فريد فهو لذلك قادر على أن يخلص الذين يتقربون به إلى الله خلاصا تاما لأنه حي دائما أبدا ليشفع لهم فهذا هو عظيم الكهنة الذي يلائمنا قدوس بريء نقي ومنفصل عن الخاطئين جعل أعلى من السموات لا حاجة به إلى أن يقرب كعظماء الكهنة كل يوم ذبائح لخطاياه أولا ثم لخطايا الشعب لأنه فعل ذلك مرة واحدة حين قرب نفسه إن الشريعة تقيم أناسا ضعفاء عظماء كهنة أما كلام اليمين الآتي بعد الشريعة فيقيم ابنا جعل كاملا للأبد
( وبارك ابرام وقال البركة كلمة فعالة غير قابلة الاسترجاع وناقلة للمفعول المعبر عنه فيها حتى لو تلفظ بها أي إنسان وبما أن المبارك هو الله والانسان هو أيضاً يبارك الله ويسبح عظمته ورأفته ويتمنى أن يراها في رسوخ وامتداد أما النص الذي نحن بصدده فانه يجمع بين البركتين بركة الله وبركة الانسان وكانت العبادة الاسرائيلية تشتمل على هذه وتلك من هذه الآيات )
سفر التكوين 9 : 25
فقال نوح ملعون كنعان عبدا يكون لعبيد إخوته
سفر التكوين 27 : 33
فارتعش إسحق أبوه آرتعاشا شديدا جدا وقال فمن إذا ذاك الذي صاد صيدا فأتاني به؟ فقد أكلت من كله قبل أن تجيء وباركته نعم مباركا يكون
سفر التكوين 48 : 18
وقال يوسف لأبيه يعقوب لا هكذا يا أبت لأن هذا هو البكر فأجعل يمناك على رأسه
سفر التكوين 1 : 27 و 28
فخلق الله الإنسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا وأنثى خلقهم وباركهم الله وقال لهم انموا واكثروا وأملأوا الأرض وأخضعوها وتسلطوا على أسماك البحر وطيور السماء وكل حيوان يدب على الأرض
سفر التكوين 12 : 1
وقال الرب لأبرام انطلق من أرضك وعشيرتك وبيت أبيك إلى الأرض التي أريك
سفر التكوين 28 : 3 و 4
والله القدير يباركك وينميك ويكثرك وتكون جماعة شعوب ويعطيك بركة إبراهيم لك ولنسلك معك لترث أرض غربتك التي وهبها الله لإبراهيم
مزمور 67 : 2
ليرحمنا الله وليباركنا وليضئ بوجهه علينا
مزمور 85 : 2
رضيت يا رب عن أرضك رددت أسرى يعقوب
سفر التكوين 24 : 48
وآرتميت إلى الأرض وسجدت للرب وباركت الرب إله سيدي إبراهيم الذي هداني طريقا صالحا لآخذ ابنة أخي سيدي لابنه
سفر الخروج 18 : 10
وقال يترو تبارك الرب الذي أنقذكم من أيدي المصريين ومن يد فرعون
سفر تثنية الاشتراع 8 : 10
فتأكل وتشبع وتبارك الرب إلهك لأجل الأرض الطيبة التي أعطاك إياها
سفر صموئيل الاول 25 : 32
فقال داود لأبيجائيل مبارك الرب إله إسرائيل الذي أرسلك اليوم للقائي
سفر صموئيل الاول 25 : 39
فلما سمع داود بموت نابال قال تبارك الرب الذي دافع عن قضيتي مما عيرني به نابال وصرف عبده عن الشر ورد شر نابال على رأسه وأرسل داود إلى أبيجائيل وكلمها في أن يتخذها زوجة له
سفر العدد 6 : 22 و 23
وخاطب الرب موسى قائلا كلم هارون وبنيه وقل لهم كذا تباركون بني إسرائيل فتقولون لهم
سفر تثنية الاشتراع 27 : 13 - 26
وهؤلاء يقفون على جبل عيبال للعنة رأوبين وجاد وأشير وزبولون ودان ونفتالي فيتكلم اللاويون ويقولون لكل رجل في إسرائيل بصوت عال ملعون الرجل الذي يصنع تمثالا أو صورة مسبوكة قبيحة لدى الرب صنع يد النحات ويضعه في الخفاء فيجيب جميع الشعب ويقول آمين ملعون المحتقر أباه وأمه فيقول جميع الشعب آمين ملعون من ينقل حدود قريبه فيقول جميع الشعب آمين ملعون من يضل أعمى عن الطريق فيقول جميع الشعب آمين ملعون من يحرف حق نزيل أو يتيم أو أرملة فيقول جميع الشعب آمين ملعون من يضاجع امرأة أبيه لأنه ينزع ذيل رداء أبيه فيقول جميع الشعب آمين ملعون من يضاجع أية بهيمة فيقول جميع الشعب آمين ملعون من يضاجع أخته ابنة أبيه أو ابنة أمه فيقول جميع الشعب آمين ملعون من يضاجع حماته فيقول جميع الشعب آمين ملعون من يضرب قريبه في الخفاء فيقول جميع الشعب آمين ملعون من يأخذ رشوة ليقتل دما بريئا فيقول جميع الشعب آمين ملعون من لا يحفظ الشريعة كلمات هذه الشريعة غير عامل بها الشعب آمين
مزمور 103 : 1 و 2
باركي الرب يا نفسي ويا جميع ما في داخلي اسمه القدوس باركي الرب يا نفسي ولا تنسي جميع إحساناته
مزمور 144 : 1
تبارك الرب صخرتي الذي يعلم يدي الحرب وأصابعي القتال
سفر دانيال 2 : 29 - 23
وكان أن انكشف السر لدانيال في رؤيا ليل فبارك إله السماءوقال ليكن إسم الله مباركا من الأزل وإلى الأبد فله الحكمة والجبروت وهو الذي يغير الأوقات والأزمنة ويعزل الملوك ويقيمهم ويهب الحكمة للحكماء والمعرفة للفهماءهو الذي يكشف الأعماق والخفايا ويعلم ما في الظلمة وعنده يضيء النور إياك أحمد يا إله آبائي وإياك أسبح لأنك وهبت لي الحكمة والقدرة وبحت لي الآن بما طلبناه منك فأعلمتنا بما نقول للملك
انجيل لوقا 1 : 68
تبارك الرب إله إسرائيل لأنه افتقد شعبه وافتداه
رسالة قورنتس الثانية 1 : 3
تبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح أبو الرأفة وإله كل عزاء
رسالة افسس 1 : 2 و 3
أكرم أباك وأمك تلك أولى وصية يرتبط بها وعد وهو لتنال السعادة ويطول عمرك في الأرض
رسالة بطرس الاولى 1 : 3
تبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح شملنا بوافر رحمته فولدنا ثانية لرجاء حي بقيامة يسوع المسيح من بين الأموات
اعداد الشماس سمير كاكوز
تعليقات
إرسال تعليق