سفر التكوين 16 / 1 - 16 مولد إسماعيل
وأما ساراي آمرأة أبرام فلم تلد له وكانت لها خادمة مصرية اسمها هاجر فقالت ساراي لأبرام هوذا قد حبسني الرب عن الولادة فادخل على خادمتي لعل بيتي يبنى منها فسمع أبرام لقول ساراي فبعد عشر سنين من إقامة أبرام في أرض كنعان أخذت ساراي امرأته هاجر المصرية خادمتها فأعطتها لأبرام زوجها لتكون له زوجة فدخل على هاجر فحملت فلما رأت أنها قد حملت هانت سيدتها في عينيها فقالت ساراي لأبرام ظلمي عليك إني وضعت خادمتي في حضنك فلما رأت أنها قد حملت هنت في عينيها ليحكم الرب بيني وبينك فقال أبرام لساراي هذه خادمتك في يدك فاصنعي بها ما يحسن في عينيك فأذلتها ساراي، فهربت من وجهها فوجدها ملاك الرب عند عين ماء في البرية عين الماء التي في طريق شور فقال يا هاجر خادمة ساراي من أين جئت وإلى أين تذهبين؟قالت إني هاربة من وجه ساراي سيدتي فقال لها ملاك الرب ارجعي إلى سيدتك وتذللي تحت يديها وقال لها ملاك الرب لأكثرن نسلك تكثيرا حتى لا يحصى لكثرته وقال لها ملاك الرب ها أنت حامل وستلدين آبنا وتسمينه إسماعيل لأن الرب قد سمع صوت شقائك ويكون حمارا وحشيا بشريا يده على الجميع ويد الجميع عليه وفي وجه جميع إخوته يسكن فأطلقت على الرب مخاطبها اسم أنت الله الرائي لأنها قالت أما رأيت ههنا قفا رائي؟لذلك سميت البئر بئر الحي الرائي وهي بين قادش وبارد وولدت هاجر لأبرام ابنا فسمى أبرام ابنه الذي ولدته هاجر إسماعيل وكان أبرام ابن ست وثمانين سنة حين ولدت هاجر إسماعيل لأبرام
( مولد إسماعيل رواية يهوية أضيفت إليها عناصر من مصدر كهنوتي )
( فادخل على خادمتي لعل بيتي يبنى منها كان الشرع في ما بين النهرين يمنح الزوجة العاقر الحق بأن تقدم لزوجها خادمة كزوجة له وأن يعترف بأن الأولاد المولودين من هذا الزواج هم أولادها وسيجري هذا الأمر على راحيل وعلى ليئة )
سفر التكوين 30 / 1 - 6
ولما رأت راحيل أنها لم تلد ليعقوب غارت من أختها وقالت ليعقوب هب لي بنين وإلا فإني أموت فغضب يعقوب على راحيل وقال ألعلي أنا مكان الله الذي منع عنك ثمرة البطن؟قالت هذه خادمتي بلهة ادخل عليها فتلد على ركبتي ويبنى بيتي أنا أيضا منها فأعطته خادمتها بلهة امرأة فدخل عليها يعقوب فحملت بلهة وولدت ليعقوب آبنا فقالت راحيل قد حكم الله لي واستجابني فرزقني آبنا ولذلك سمته دانا
سفر التكوين 30 / 9 - 13
ورأت ليئة أنها قد توقفت عن الولادة فأخذت زلفة خادمتها وأعطتها ليعقوب امرأة فولدت زلفة خادمة ليئة ليعقوب ابنا فقالت ليئة لحسن الحظ وسمته جادا وولدت زلفة خادمة ليئة ابنا ثانيا ليعقوب فقالت ليئة لهنائي لأن النساء تهنئني وسمته أشير
( فوجدها ملاك الرب ليس ملاك الرب أو ملاك الله في النصوص القديمة ملاكاً مخلوقاً يختلف عن الله بل هو نفسه بالشكل المنظور الذي يظهر فيه للبشر والمطابقة بينهما واضحة ونوى أن ملاك الرب في غيرها من النصوص هو الذي ينفذ الانتقام )
في سفر التكوين 22 / 11
فناداه ملاك الرب من السماء قائلا إبراهيم إبراهيم قال هاءنذا
سفر الخروج 3 / 2
فتراءى له ملاك الرب في لهيب نار من وسط عليقة فنظر فإذا العليقة تشتعل بالنار وهي لا تحترق
سفر القضاة 2 / 1
وصعد ملاك الرب من الجلجال إلى باكيم وقال إني أصعدتكم من مصر وأدخلتكم الأرض التي أقسمت عليها لآبائكم وقلت لإني لا أنقض عهدي معكم للابد
سفر التكوين 21 / 17
وسمع الله صوت الصبي فنادى ملاك الرب هاجر من السماء وقال لها ما لك يا هاجر؟لا تخافي فإن الله قد سمع صوت الصبي حيث هو
سفر التكوين 31 / 11
فقال لي ملاك الله في الحلم يا يعقوب قلت هاءنذا
سفر الخروج 14 / 19
فانتقل ملاك الرب السائر أمام عسكر إسرائيل فسار وراءهم وانتقل عمود الغمام من أمامهم فوقف وراءهم
سفر الخروج 23 / 20
ها أنا مرسل أمامك ملاكا ليحفظك في الطريق ويأتي بك إلى المكان الذي أعددته
سفر الخروج 12 / 23
فيجتاز الرب ليضرب مصر فإذا رأى الرب الدم على عارضة الباب وقائمتيه عبر عن الباب ولم يدع المبيد يدخل بيوتكم ضاربا
سفر طوبيا 5 / 4
فخرج طوبيا ببحث عن رجل يرافقه إلى ميديا ويعرف الطريق وعند خروجه وجد الملاك رافائيل واقفا أمامه ولم يعلم بأنه ملاك من ملائكة الله
انجيل متى 1 / 20
وما نوى ذلك حتى تراءى له ملاك الرب في الحلم وقال له يا يوسف ابن داود لا تخف أن تأتي بامرأتك مريم إلى بيتك فإن الذي كون فيها هو من الروح القدس
سفر اعمال الرسل 7 / 38
هذا الذي كان لدى الجماعة في البرية وسيطا بين الملاك الذي كلمه على جبل سيناءوبين آبائنا فتلقى كلمات الحياة ليبلغنا إياها
( وفي وجه جميع اخوته يسكن أحفاد اسماعيل هم عرب الصحراء وحياتهم حياة الترحال والاستقلال وهذا ما يذكرنا بالعصر الجاهلي وبشعره )
سفر التكوين 21 / 10 - 19
فقالت لإبراهيم أطرد هذه الخادمة وآبنها فإن آبن هذه الجارية لن يرث مع آبني إسحق فساء هذا الكلام جدا في عيني إبراهيم بشأن ابنه فقال الله لإبراهيم لا يسؤ في عينيك أمر الصبي وأمر خادمتك مهما قالت لك سارة فاسمع لقولها لأنه بإسحق يكون لك نسل باسمك وأما ابن الخادمة فهو أيضا أجعله أمة عظيمة لأنه نسلك فبكر إبراهيم في الصباح وأخذ خبزا وقربة ماء فأعطاهما هاجر وجعل الولد على كتفها وصرفها فمضت وتاهت في برية بئر سبع ونفد الماء من القربة فطرحت الولد تحت بعض الشيح ومضت فجلست تجاهه على بعد رمية قوس لأنها قالت لا رأيت موت الولد فجلست تجاهه ورفعت صوتها وبكت وسمع الله صوت الصبي فنادى ملاك الرب هاجر من السماء وقال لها ما لك يا هاجر؟لا تخافي فإن الله قد سمع صوت الصبي حيث هو قومي فخذي الصبي وشدي عليه يدك فإني جاعله أمة عظيمة وفتح الله عينيها فرأت بئر ماء فمضت وملأت القربة ماء وسقت الصبي
سفر الخروج 15 / 22
ثم رحل موسى بإسرائيل من بحر القصب وخرجوا إلى برية شور فساروا ثلاثة أيام في البرية ولم يجدوا ماء
سفر التكوين 25 / 12 - 18
وهذه سلالة إسماعيل بن إبراهيم الذي ولدته هاجر المصرية خادمة سارة لإبراهيم هذه أسماء بني إسماعيل بحسب أسمائهم وسلالتهم نبايوت بكر إسماعيل وقيدار وأدبئيل ومبسام ومشماع ودومة ومسا وحدار وتيما ويطور ونافيش وقدمة هؤلاء هم بنو إسماعيل وهذه أسماؤهم بحسب قراهم ومخيماتهم اثنا عشر زعيما لعشائرهم وهذه سنو حياة إسماعيل مئة سنة وسبع وثلاثون سنة ثم فاضت روحه ومات وآنضم إلى أجداده وأقاموا من حويلة إلى شور التي تجاه مصر وأنت آت نحو أشور وكان قد نزل قبالة جميع إخوته
رسالة غلاطية 4 / 22
فقد ورد في الكتاب أن إبراهيم رزق ابنين أحدهما من الأمة والآخر من الحرة
اعداد الشماس سمير كاكوز
تعليقات
إرسال تعليق