سفر التكوين 7 / 1 - 16 نوح يدخل السفينة
وقال الله لنوح ادخل السفينة أنت وجميع أهلك فإني رأيتك بارا أمامي في هذا الجيل وتأخذ من جميع البهائم الطاهرة سبعة سبعة ذكورا وإناثا ومن البهائم غير الطاهرة اثنين ذكرا وأنثى وتأخذ أيضا من طيور السماء سبعة سبعة ذكورا وإناثا لحفظ نسلها حيا على وجه الأرض كلها فإنني بعد سبعة أيام ممطر على الأرض أربعين يوما وأربعين ليلة وماح عن وجه الأرض كل كائن صنعته فعمل نوح بحسب كل ما أمره الرب به وكان نوح ابن ست مئة سنة حين كانت مياه الطوفان على الأرض ودخل نوح السفينة هو وبنوه وآمرأته ونسوة بنيه معه هربا من مياه الطوفان ومن البهائم الطاهرة ومن البهائم غير الطاهرة ومن الطيور ومن كل ما يدب على الأرض دخل السفينة آثنان آثنان إلى نوح ذكورا وإناثا كما أمر الله نوحا وبعد سبعة أيام كانت مياه الطوفان على الأرض في السنة الست مئة من عمر نوح في الشهر الثاني في اليوم السابع عشر منه في ذلك اليوم تفجرت عيون الغمر العظيم وتفتحت كوى السماءوكان المطر على الأرض أربعين يوما وأربعين ليلة في ذلك اليوم نفسه دخل نوح السفينة هو وسام وحام ويافث بنوه وآمرأة نوح وثلاث نسوة بنيه معهم هم وجميع الوحوش بأصنافها وجميع البهائم بأصنافها وجميع الحيوانات التي تدب على الأرض بأصنافها وجميع الطيور بأصنافها من كل طائر وكل ذي جناح فدخل السفينة إلى نوح آثنان آثنان من كل ذي جسد فيه روح حياة والداخلون دخلوا ذكورا وإناثا من كل ذي جسد كما أمر الله نوحا وأغلق الرب عليه
( تفتحت كوى السماء المياه التي فوق الجلد والمياه التي تحطم السدود التي اقامها الله وتؤدي إلى العودة إلى الخواء والطوفان بحسب الرواية اليهوية صادر عن مطر غزير )
سفر التكوين 1 : 7
وصنع الله الجلد وفصل بين المياه التى تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد
سفر التكوين 7 : 4
فإنني بعد سبعة أيام ممطر على الأرض أربعين يوما وأربعين ليلة وماح عن وجه الأرض كل كائن صنعته
سفر التكوين 12 : 8
ثم آنتقل من هناك إلى الجبل شرقي بيت إيل وضرب خيمته وغربيه بيت إيل وشرقيه عاي وبنى هناك مذبحا للرب ودعا باسم الرب
سفر الحكمة 10 : 4
ولما غمر الطوفان الأرض بسببه عادت الحكمة فخلصتها إذ هدت البار بخشب حقير
رسالة بطرس الثانية 2 : 5
وإذا كان لم يعف عن العالم الـقديم فجلب الطوفان على عالم الكفار ولكنه حفظ نوحا ثامن الذين نجوا وكان يدعو إلى البر
سفر الاحبار الفصل الحادي عشر
وكلم الرب موسى وهارون وقال لهما خاطبا بني إسرائيل وقولا لهم هذه هي الحيوانات التي تأكلونها من جميع البهائم التي على الأرض كل ذي حافر مشقوق إلى ظفرين وهو يجتر من البهائم فإياه تأكلون وأما هذه وهي من المجترات أو من ذوات الحوافر المشقوقة فلا تأكلونها الجمل فإنه يجتر ولكنه غير مشقوق الحافر فهو نجس لكم والوبر فإنه يجتر ولكنه غير مشقوق الحافر فهو نجس لكم والأرنب فإنها تجتر ولكنها غير مشقوقة الحافر فهي نجسة لكم والخنزير فإنه مشقوق الحافر ولكنه لا يجتر فهو نجس لكم لا تأكلوا شيئا من لحمها ولا تمسوا جيفها فإنها نجسة لكم وهذا ما تأكلونه من كل ما في الماء كل ما له زعانف وحراشف مما في الماء أي في البحار والأنهار فإياه تأكلون وكل ما ليست له زعانف وحراشف مما في البحار والأنهار من كل ما تعج به المياه وجميع الحيوانات التي فيها فهو قبيحة لكم فليكن لكم قبيحة فمن لحمه لا تأكلوا وجيفه تستقبحون كل ما ليست له زعانف وحراشف مما في الماء فهو قبيحة لكم وهذا ما تستقبحونه من الطيور ولا تأكلونه لأنه قبيحة العقاب وكاسر العظام والصقر والحدأة الحمراء والحدأة السوداء بأصنافها وجميع الغربان بأصنافها والنعامة والخبل وزمج الماء والباشق بأصنافه والبومة والغاقة والبومة الصمعاءوأبو المنجل والبجعة والرخمة واللقلق ومالك الحزين بأصنافه والهدهد والخفاش وجميع الحشرات المجنحة السالكة على أربع فهي قبيحة لكم ومن جميع الحشرات المجنحة السالكة على أربع تأكلون فقط ما له قائمتان أعلى من رجليه يثب بهما على الأرض هذا ما تأكلونه منها الجراد بأصنافه والدبى بأصنافه والحرجوان بأصنافه والجندب بأصنافه وأما سائر الحشرات المجنحة التي لها أربع أرجل فهو قبيحة لكم من هذه تتنجسون كل من مس جيفها يكون نجسا إلى المغيب وكل من حمل جيفها يغسل ثيابه ويكون نجسا حتى المساء كل حيوان ذي حافر غير مشقوق وكل ما لا يجتر فهو نجس لكم كل من مسه يكون نجسا وكل ساع على راحتيه من جميع الحيوانات السالكة على أربع فهو نجس لكم كل من مس جيفه يكون نجسا حتى المساءوكل من حمل جيفه يغسل ثيابه ويكون نجسا حتى المساء إنه نجس لكم وهذا هو النجس لكم من اللدويبات التي تعج بها الأرض الخلد والفأرة والعظاية بأصنافها وسام أبرص والسلحفاة والسمندل والحريش والحرباءهذه نجسة لكم من جميع الدويبات كل من مسها وهي ميتة يكون نجسا حتى المساءوكل ما وقع عليه شيء منها بعد موتها يكون نجسا من جميع آنية الخشب والثياب والجلد والمسح وكل إناء يعمل به عمل يغسل بالماء ويكون نجسا حتى المساء ثم يطهر وكل إناء خزف وقع منها شيء فيه فكل ما في داخله يكون نجسا فاكسره كل طعام يؤكل فإن دخله ماء الإناء يكون نجسا وكل شراب مما يشرب من كل إناء يكون نجسا وكل ما وقع عليه من جيفها تنورا كان أو موقدا يكون نجسا فاهدموه إنه نجس فنجسا يكون لكم أما النبع والبئر وكل مجمع مياه فذلك يكون طاهرا لكن ما مس جيفها يكون نجسا وإن وقع شيء من جيفها على بذر من كل ما يزرع فهو طاهر فإن جعل على البذر ماء فوقع شيء من جيفها عليه فهو نجس لكم وإذا مات حيوان مما يصلح لكم أكله فمن مس جيفته فهو نجس حتى المساءومن أكل من جيفته يغسل ثيابه ويكون نجسا حتى المساء ومن حمل جيفته يغسل ثيابه ويكون نجسا حتى المساء وجميع الدويبات التي تعج بها الأرض هي قبيحة لا تؤكل وكل ما زحف على صدره وما زحف على أربع وكل ما كثرت أرجله من جميع الدويبات التي تعج بها الأرض لا تأكلوه فإنه قبيحة لا تقبحوا أنفسكم بشيء من الدويبات التي تعج بها الأرض ولا تتنجسوا بها فتكونوا نجسين إني أنا الرب إلهكم فتقدسوا وكونوا قديسين فإني أنا قدوس ولا تنجسوا أنفسكم بشيء من الدويبات الدابة على الأرض لأني أنا الرب الذي أصعدكم من أرض مصر لأكون لكم إلها فكونوا قديسين لأني أنا قدوس هذه شريعة البهائم والطيور وجميع الكائنات الحية مما تتحرك به المياه وكل كائن مما تعج به الأرض لتميزوا بين النجس والطاهر وبين الحيوان الذي يؤكل والذي لا يؤكل
سفر اشعيا 44 : 27
القائل للهاوية إنشفي أنا أجفف أنهارك
مزمور 78 : 15
فلق الصخور في البرية فسقاهم كأنما من غمار غزيرة
مزمور 104
باركي الرب يا نفسي أيها الرب إلهي لقد عظمت جدا تسربلت البهاء والجلال أنت الملتحف بالنور كرداء الباسط السماء كالستارة الباني علياته على المياه الجاعل الغمام مركبة له السائر على أجنحة الرياح الجاعل من الرياح رسله ومن لهيب النار خدامه المؤسس الأرض على قواعدها فلا تتزعزع أبد الدهور كسوتها الغمر لباسا على الجبال وقفت المياه عند زجرك تهرب وعند صوت رعدك تهطل تعلو الجبال وتنزل إلى الأودية إلى الموضع الذي حددت لها جعلت لها حدا لا تجاوزه فلا تعود تغطي وجه الأرض أنت مفجر العيون في الوهاد فتسيل بين الجبال تسقي جميع وحوش البرية وبها تروي حمير الوحش عطشها عندها تسكن طيور السماء وتغرد من بين الأغصان من علياتك تسقي الجبال ومن ثمر أعمالك تشبع الأرض تنبت للبهائم كلأ ولخدمة البشر خضرا لإخراج خبز من الأرض وخمر تفرح قلب الإنسان لكي ينضر الزيت الوجوه ويسند الخبز قلب الإنسان تشبع أشجار الرب أرز لبنان الذي غرسه هناك تعشش العصافير وبيت للقلق في رؤوسها الجبال الشامخة للوعول والصخور معتصم للوبار صنع القمر للأوقات والشمس عرفت غروبها تلني الظلام فإذا الليل فيه تسعى جميع وحوش الغاب تزأر الأشبال في طلب الفريسة والتماس طعامها من الله تشرق الشمس فتنسحب وفي مآويها تربض يخرج الإنسان إلى شغله وإلى عمله حتى المساءما أعظم أعمالك يا رب لقد صنعت جميعها بالحكمة فامتلأت الأرض من خيراتك هذا البحر العظيم المترامي الأطراف هناك دبيب لا حد له من حيوانات صغار وكبار هناك تجري السفن ولوياتان الذي كونته لتسخر منه الجميع يرجونك لتعطيهم طعامهم في أوانه تعطيهم فيلتقطون تبسط يدك فخيرا يشبعون تحجب وجهك فيرتاعون تسحب أرواحهم فيموتون وإلى ترابهم يعودون ترسل روحك فيخلقون وتجدد وجه الأرض ليكن مجد الرب للأبد ليفرح الرب بأعماله ينظر إلى الأرض فترتعد يمس الجبال فتدخن أنشد للرب مدة حياتي أعزف لله ما دمت ليطب له كلامي أما أنا فبالرب أفرح لينقرض من الأرض الخاطئون ولا يبق فيها الأشرار باركي الرب يا نفسي هللويا
سفر اشعيا 24 : 18
فالهارب من صوت الرعب يسقط في الحفرة والصاعد من الحفرة يؤخذ بالفخ لأن نوافذ العلاء قد تفتحت وأسس الأرض قد تزلزلت
اعداد الشماس سمير كاكوز
تعليقات
إرسال تعليق